طباعة

طقس صوم الميلاد والبرامون

3.5 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 Rating 3.50 (9 Votes)

طقس صوم الميلاد

 

X يحمل معنى التجسد الإلهي واستقبال الله ظاهراً فى الجسد ويتكون من:

  • طقس الصوم من بداية الصوم إلي أول كيهك علي أن يكون بالألحان السنوية بإضافة قسمة صوم الميلاد وجملة ختام الصلوات الجماعية الخاصة بصوم الميلاد أيضاً.
  • الطقس الكيهكى الذى يبدأ من شهر كيهك حتى برامون عيد الميلاد المجيد.

 

يمتاز بالإيقاع المبهج لاستقبال طفل المذود ممزوجاً بالخشوع لإعداد النفس بالتوبة لتستطيع أن تشترك مع الملائكة فى عرس السماء والأرض بطفل المذود.

 

مدته 43 يوم ينتهي دائماً فى 29 كيهك آي 7 يناير (ويقع فى 28 كيهك فى السنوات الميلادية الكبيسة) وهذه المدة تشمل الآتي:

  • 40 يوم تصومها الكنيسة لاستقبال ميلاد يسوع المسيح كلمة الله الحي، كما صام موسى 40 يوم قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة.
  • 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم في وقت القديس سمعان الخراز كما صام آباؤنا فتحنن الرب عليهم.

 

إبتداء من شهر كيهك تبدأ الصلوات بالألحان الكيهكية

فتقال الذكصولوجيات الكيهكي في باكر وعشية، وقطع الرومى والمعقب في عشية يوم الأحد، والإبصاليات الواطس (على طريقة العليقة) أو الإبصاليات الآدام (على طريقة مديحة آجيوس أوثيئوس)، ويقال مرد المزمور ومرد إنجيل "تينتي نيم بي شيرى تي إسموس" للأحد الأول والثاني، و"تين إتشيسي إممو" للأحد الثالث والرابع، كذلك يقال في التوزيع الليلويا الكيهكي ومدائح على طريقة مردات الأناجيل.

+ إذا لم يكن فى شهر كيهك أربعة آحاد سابقة للبرامون، يحسب آخر أحد من هاتور على أنه الأحد الأول من كيهك والأحد الأول من كيهك يكون هو الأحد الثانى وهكذا حتى تتم الأربعة آحاد الخاصة بشهر كيهك والتي تتحدث عن الأحداث السابقة لميلاد الرب يسوع وهي على التوالى: البشارة بمولد يوحنا المعمدان، والبشارة بميلاد رب المجد، وزيارة العذراء مريم لأليصابات، وميلاد يوحنا المعمدان.


 

 

طقس البرامون لأعياد الميلاد والغطاس

 

البرامون:

إستعداد للعيد وهو خاص بعيدي الميلاد والغطاس فقط. ويصام للمساء ولا يؤكل فيه سمك ويصلى حسب الطقس السنوي.

 

طقس البرامون:

يصلى بالطقس السنوى المعتاد على أن تقال الإبصالية الخاصة بالبرامون و الطرح الخاص بعشية البرامون.

 

طقس رفع بخور باكر وعشية:

يرفع البخور كالمعتاد في الأيام السنوية مع ملاحظة أن تقال أرباع الناقوس، كما تقال الذكصولوجيات الخاصة بالبرامون قبل ذكصولوجية العذراء مريم ثم مرد الإنجيل والختام.

 

طقس تسبحة نصف الليل:

  • تصلى تسبحة نصف الليل كالمعتاد فى الأيام السنوية مع ملاحظة أن تقال إبصالية على كل هوس، ويقرأ الطرح بعد كل هوس بالترتيب الآتى (إبصالية ـ هوس ـ طرح) وفقاً لليوم الذى يقع فيه البرامون.
  • يعمل بهذا الطقس إذا كان البرامون يوماً واحداً، أما إذا كان أكثر من يوم فينطبق هذا الطقس على اليوم السابق للعيد فقط، أما اليوم أو اليومين السابقين ليوم البرامون الأصلي فيكتفى بقراءة إبصالية اليوم الخاصة ببرامون العيد.
  • يقرأ الدفنار كل يوم على حده في أيام البرامون كما هو متبع.

 

طقس القداس:

  • يصلى القداس كما هو معتاد في الأيام السنوية مع ملاحظة أن يقال مرد الإبركسيس الخاص بالبرامون و الأسبسمس والقسمة الخاصة بالعيد.
  • يجب أن يكون قداس البرامون متأخراً لأنه صوم إنقطاعى، ما عدا إذا وقع يوم السبت أو الأحد.

 

أيام البرامون:

  • إذا جاء العيد يوم الأحد يكون البرامون يومي السبت والجمعة.
  • إذا جاء العيد يوم الإثنين يكون البرامون أيام الأحد والسبت والجمعة.
  • إذا كان السبت أو الأحد ضمن البرامون يصامان بدون إنقطاع، لكن لا يؤكل فيهما السمك.
  • بخلاف ذلك يكون البرامون يوماً واحداً.
  • إذا جاء برامون عيد الميلاد يوم 27 كيهك تقرأ فية فصول 28 كيهك.
  • إذا جاء البرامون أكثر من يوم تكرر نفس القراءات حتى فى الآحاد.
  • إذا جاء البرامون أكثر من يوم تكرر نفس قراءات البرامون لتمهيد الذهن والروح لإستقبال العيد.
  • يصلي فى القداس مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة و مزامير الساعة التاسعة والغروب والنوم (والستار في الأديرة).
  • أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير فصول قراءات البرامون.

 

 

الطقوس من عيد الميلاد إلى عيد الغطاس

 

الطقس من عيد الميلاد للغطاس فرايحى:

يمتاز بالنغم المطرب الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية.
فيه تقال الليلويا فاي بيه بي ولحن طاي شورى ومرد الأبركسيس الخاص بالعيد كذلك مرد الإنجيل والأسبسمس الآدام والواطس ومديحة فى التوزيع كما لا يكون فيه صوم انقطاعى ولا ميطانيات وتصلى مزامير الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل.

 

طقس عيدي الميلاد المجيد والغطاس:

  • يقدم الحمل بدون مزامير.
  • إذا وقع عيد الميلاد يوم 28 كيهك تقرأ فصول 29 كيهك، لأنه هو اليوم الأصلى للعيد. وتكرر القراءات يوم 29 حتى لو كان يوم أحد. فإذا كان 28 كيهك موافقاً يوم ثلاثاء أو خميس فيكون 29 كيهك فطراً مع كونه أربعاء أو جمعة لأن 29 كيهك هو يوم العيد الأصلى، أما إذا كان العيد 29 كيهك وكان موافقاً يوم ثلاثاء أو خميس فيكون 30 كيهك (ثانى يوم عيد الميلاد) صوماً بدون إنقطاع.
  • إذا كان يوم 30 كيهك يوم أحد تقرأ فصوله ولا تقرأ الأحد الخامس لأنها متكررة ولا تناسب إحتفالات الميلاد.
  • يوم 12 طوبه (ثانى يوم عيد الغطاس) يصلى فرايحي فإذا جاء يوم أحد تقرأ فصوله ولا تقرأ قراءات الأحد، وإذا وقع يوم أربعاء أو جمعة لا يصام إنقطاعياً ولا يكون فيه ميطانيات وطقس تسبحة عشية وباكر مثل عيد الغطاس وأيضا نصف الليل غير أنه يقال المجمع بأكمله كذلك طقس القداس على أن تقال مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة.

 

عشية :

  • تصلى التسبحة باللحن الفرايحي وبدون مزامير لأنها قيلت في قداس البرامون.
  • يقال لحن "ني إثنوس تيرو" ثم الهوس الرابع وإبصالية العيد و الثيئوتوكية، كذلك الُلبش والطرح وختام الذكصولوجيات.

 

رفع بخور عشية:

  • يرفع البخور كالمعتاد في أيام الفرح وتقال أرباع الناقوس الخاصة بالعيد كما تقال ذكصولوجية العيد قبل ذكصولوجية العذراء مريم ثم باقي الذكصولوجيات ثم مرد الإنجيل ففي الميلاد يقال "الليلويا الليلويا الليلويا الليلويا إيسوس بخرستوس ابشيرى إم افنوتى في إيتاف ماسف خين في إسليئيم" فالختام.

 

تسبحة نصف الليل:

  • لا تقال مزامير نصف الليل.
  • تصلى تسبحة نصف الليل فى عيد الغطاس فى الخورس الثالث (فى موضع عمل اللقان).
  • يبدأون "بلحن تين ثينو" ويكمل دمجاً ثم لحن الليلويا ثم الهوس الخاص بالعيد و إبصاليات العيد السبع وفقاً لليوم الذى يقع فيه العيد. (على أن يكون الترتيب كالتالي: إبصالية..هوس..طرح).
  • يقال المجمع كما في الأعياد السيديه ثم الطرح و الدفنار والختام.
  • في عيد الغطاس لا تصلي مزامير باكر ولا ذكصولوجية باكر بل يرتدى الكهنة و الشمامسة ملابس الخدمة ويبتدئون في عمل اللقان.

 

رفع بخور باكر:

  • يصلي الكاهن صلاة الشكر، وتقال أرباع الناقوس من أول ذكصولوجية باكر حتى نهاية "هيتن نو إفشي"... ثم أرباع العيد والختام كما في الأعياد السيديه.
  • يصلى الكاهن أوشية المرضى ولا تعمل الدورة، ويقال لحن السبع طرائق من أول قطعة "بى أو أوينى" حتى نهاية ربع "خين هان إبصالموس" وتكمل بقية ذكصولوجيات باكر دمجاً ثم تقال الثيئوطوكيات الآدام ويختم بلحن "إبؤورو".
  • يصلى الكاهن أوشية القرابين ويعمل دورة البخور كالمعتاد، وتقال تسبحة الملائكة و قدوس الله و أبانا الذى فى السموات ومقدمة الذكصولوجيات باللحن الفرايحى وذكصولوجيات العيد ثم العذراء وما يلائم. ثم قطع من المدائح الخاصة بالعيد فختام الذكصولوجيات و قانون الإيمان.
  • يصلى الكاهن إفنوتى ناي نان ويرد الشعب كيرياليسون الكبيرة ثلاث مرات ثم يقول أوشية الإنجيل ويطرح المزمور باللحن السنجارى ثم مرد المزمور ومرد الإنجيل وجملة الختام الخاصة بالعيد.

 

طقس القداس:

  • يقدم الحمل بدون مزامير ويقال لحن "آل" القربان ويضاف الربع الخاص بالعيد قبل الرسل، وبعد السنكسار يقال لحن "إى بارثينوس" أو ما يناسب الميلاد، ولحن "أوران انشوشو" فى الغطاس.
  • ثم يقال "آجيوس" بلحن الفرح وفى الميلاد يقال في الثلاث مرات "اكبرثينو جينتيس" أما فى الغطاس فيقال في الثلاث مرات "او يورذانو فاب تستيس" ويطرح المزمور باللحن السنجارى ثم مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبسمس الآدام والواطس و القسمة وجملة مزمور التوزيع الخاصة بالعيد كذلك مديحة التوزيع والختام.

 

الطقس من عيد الميلاد إلى عيد الختان:

  • من عيد الميلاد إلى عيد الختان طقس فرايحى وتصام أيام الأربعاء والجمعة التى تقع بين العيدى ولكن بدون إنقطاع.
  • تصلى التسبحة كالمعتاد في أيام الفرح مع إضافة إبصالية اليوم ويقرأ الدفنار والطرح وختام الذكصولوجيات.
  • في رفع البخور تقال أرباع الناقوس الخاصة بالميلاد. كما تقال ذكصولوجيات الميلاد قبل ذكصولوجية القديسة العذراء مريم ومرد المزمور ومرد الإنجيل وجملة الختام الخاص بالميلاد.
  • يصلى القداس كما في عيد الميلاد على أن تقال مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة.

 

طقس عيد الختان:

  • تصلى التسبحة كالمعتاد في أيام الفرح فيقال المجمع كما في الأعياد السيديه كما تقال ذكصولوجيات الختان قبل ذكصولوجية القديسة العذراء مريم وإضافة إبصالية عيد الختان واطس أوآدام ويقرأ الدفنار والطرح وختام الذكصولوجيات ومرد المزمور ومرد الإنجيل وجملة الختام الخاص بالختان.
  • يصلى القداس كما سبق على أن تقال مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة. وتقال الليلويا فاي بيه بي ولحن طاي شورى ومرد الأبركسيس الخاص بالعيد كذلك مرد الإنجيل والأسبسمس الآدام أو الواطس ومديحة فى التوزيع وتقال قسمة الأعياد السيديه.
  • من 7 طوبة إلى 10 طوبة طقس سنوى.
  • من 11 طوبة (عيد الغطاس) إلى 13 طوبة (عيد عرس قانا الجليل) طقس فرايحي.
  • إذا جاء عيد الختان أو عيد عرس قانا الجليل يوم أحد تقرأ قراءات العيد حيث أنهما من الأعياد السيديه الصغرى.

 

ومن الميلاد إلى برامون الغطاس نقول: لأنك ولدت وخلصتنا.


 

comments