طباعة

طقس الصوم الأربعينى

5 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 Rating 5.00 (1 Vote)

يحمل معنى الفداء والشركة فى ألام السيد المسيح وتمتاز الحانه بالخشوع والعمق ومددته 55 يوماً كالأتى:

  • أسبوع الاستعداد وهو الاسبوع الأول.
  • 40 يوم المدة التى صامها المخلص (مت 4 : 2)
  • أسبوع الألام وهو الأسبوع الأخير.

 

  • كانت الكنيسة تصوم الأربعين المقدسة فى القرن الأول بعد الغطاس ثم ضمته إلى أسبوع الألام فى عهد البابا ديمتريوس الكرام.
  • كان الموعوظين يصومون 40 يوماً قبل قبول سر المعمودية وكانوا يوعظوا يومياً خلال هذه الفترة التى كانت تنتهى بأحد التناصير فيقبلون سر العماد ثم يستكملون الصوم 15 يوماً أخرى مع المؤمنين حتى عيد القيامة المجيد.

 

X لا تقام صلوات عشية فى أيام الصوم المقدس فيما عدا يومى السبت والأحد.

X وفى أيام من الأثنين إلى الجمعة تردد الألحان بطريقة الصوم التذللية بدون إستخدام الدف.

 

X رفع بخور باكر:

  • يرفع بخور باكر صباحاً منفصلاً عن القداس.
  • بعد صلاة الشكر يقول المرتلون كيرياليسون الصيامى بدلاً من أرباع الناقوس.
  • بعد أوشية المرضى والمسافرين تقال ذكصولوجيات الصوم المقدس قبل ذكصولوجية العذراء.
  • يصلى الكاهن إفنوتى ناى نان ويجاوبه الشعب كيرياليسون ثلاث مرات دمجاً.
  • تطفأ الشموع والأنوار ثم يسدل ستار الهيكل وتقرأ النبوات.
  • تضاء الشموع والأنوار ويصلى الكاهن الطلبة مع الميطانيات بعد إكلينومين طاغوناطا ويجاوبه الشعب كيرياليسون كما فى طلبة البصخة المقدسة ثم يصلى الكاهن أوشية الأنجيل ويطرح المزمور ويقرأ الأنجيل قبطياً وعربياً ثم الختام.

 

القداس:

  • القداس يجب أن يبدأ ظهراً ويصلى مزامير السواعى الثالثة، والسادسة، والتاسعة، والغروب والنوم، والستار فى الأديرة وينتهى القداس عند الغروب.
  • يقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا إيه إيخون" بدلاً من ألليلويا فاى بيه بى، "سوتيس أمين" دمجاً ثم "نيف سنتى".
  • يقول الكاهن إكلينومين طاغوناطا ثلاث دفعات ويعمل ثلاث ميطانيات أمام المذبح ويرد عليه الشعب ثم يقولوت كيرياليسون ثم يقرأ الكاهن تحليل الخدام.
  • يقول الشمامسة لحن "إنثو تى شورى" ثم "تين أوأوشت" قبل البولس (بدلاً من تى شورى) ومرد البركسيس "شارى إفنوتى" ثم أوشية الأنجيل والأنجيل.
  • تقال القسمة الصوم الأربعينى المقدس وفى التوزيع يقال لحن "بى ماى رومى" وما يناسب مت مدائح الصوم ثم الختام.

 

وفى السبوت والآحاد:

  • لا تصلى عشية إلا فى يوم السبت فقط، وفى يوم الأحد تصلى صلاة المساء، والألحان تكون بطقس الصوم ولا يستخدم الدف إلا فى أيام السبوت والآحاد فقط.
  • تقال أرباع الناقوس الخاصة بالصوم ولا تقال الطلبة ولا تٌعمل الميطانيات فى باكر وتقال الذوكصولوجيات بطريقة طوبى للرحما على المساكين وكذلك مرد الإنجيل "جى بين يوت"

 

طقس القداس:

يقدم الحمل بعد مزامير الثالثة والسادسة، ثم يقال لحن "الليلويا جى إفميفئى"، وبعد صلاة الشكر يقال سوتيس آمين، ثم تى شورى ثم الهيتنيات ومرد الأبركسيس ولحن ميغالو يوم الأحد، والأسبسمس الآدام أو الواطس.

 

صلاة مساء يوم الأحد:

  • صلاة مساء أيام آحاد الصوم لا تعتبر عشية الأثنين لأن إنجيل صلاة مساء الأحد متمم لإنجيل قداس الأحد، بعكس العشية التى يكون فيها الإنجيل مرتبط بقراءات اليوم التالى.
  • تصلى مزامير الساعة التاسعة والغروب والنوم (وفى الأديرة الستار).
  • يقال لحن "نى إثنوس تيرو" ثم الهوس الرابع وإبصالية آدام للصوم المقدس كما تقال ثيئوطوكية يوم الأحد من أول قطعة "ران نيفين" وختام الثيئوطوكيات الآدام.
  • يرفع البخور كالمعتاد فى عشية أيام آحاد الصوم.
  • أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير فصول قراءات الصوم الكبير.
comments